“يحيى الشنقيطي” الرئيس التنفيذي لشركة المصانع الكبرى للتعدين “أماك”



توقع يحيى الشنقيطي الرئيس التنفيذي لشركة المصانع الكبرى للتعدين “أماك”، أن تحقق الشركة أرباحا خلال الربع الرابع من العام الجاري في حدود 40 إلى 45 مليون ريال، في حال كانت الأسعار مناسبة ومواتية. 




وأضاف الشنقيطي في مقابلة مع تلفزيون “العربية”، أنه من المتوقع أن تكون مستويات إنتاج الشركة من الزنك والنحاس خلال الربع الرابع 2022 مقاربة لمستويات الإنتاج خلال الربع الثالث 2022، مُتوقعاً انخفاض أسعار الزنك خلال الربع الرابع، بالنظر لتوقعات المحللين.  




وحول النتائج المالية للشركة خلال الربع الثالث 2022 أفاد الرئيس التنفيذي لـ”أماك”، أن مستويات إنتاج الشركة خلال الفترة كانت جيدة جداً، حيث ارتفع إنتاجها من الذهب بنسبة 55 % مقارنة بالعام الماضي، والنحاس بنحو 1%، ولكن انخفاض الأسعار أثر على الأرباح، مبينا أن أسعار النحاس انخفضت بحدود 18%، والذهب بنحو 7%. 




وبسؤاله عن رخص الكشف التي حصلت عليها الشركة في أغسطس الماضي من وزارة الصناعة والثروة المعدنية وموعد دخولها ضمن العمليات التشغيلية للشركة، أفاد الشنقيطي بأن “أماك” بدأت العمل بالخطوات الأولى وجمعت العينات من التراخيص، ولكن المشروع الاستكشافي سيستغرق من 5 إلى 7 سنوات حتى يدخل في العمليات التشغيلية للشركة، لافتاً إلى أنه تم رصد ميزانية سنوية للمشروع من 5 إلى 6 ملايين ريال. 




وبحسب البيانات المتوفرة في “أرقام”، انخفضت أرباح شركة “أماك” التي تقوم بإنتاج مركزات الزنك والنحاس وسبائك الذهب والفضة، إلى 104.8 مليون ريال وبنسبة قدرها 22% بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2022، مقارنة بأرباح قدرها 134.6 مليون ريال، تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021، فيما انخفضت أرباح الربع الثالث بنحو 46 % إلى 22.6 مليون ريال.