“طل ناظر” الرئيس التنفيذي لـ”بوبا العربية للتأمين التعاوني”



قال طل ناظر الرئيس التنفيذي لشركة “بوبا العربية للتأمين التعاوني”، إن المرحلة القادمة سيكون فيها فرص كبيرة جدا في قطاع التأمين الصحي، في ظل رؤية المملكة 2030 وإلزامية التأمين الصحي والتأمين على المواطنين وتسهيل الاستثمارات لشركات التأمين الصحي في مجالات مرتبطة به. 




وأضاف خلال لقاء له لتسليط الضوء على قطاع التأمين الصحي وأبرز تحدياته، مع الحوار المالي التابع للأكايمية المالية، أن النمو القوي للاقتصاد السعودي سينعكس بشكل إيجابي على قطاع التأمين، إضافة إلى إلغاء المادة 117 باللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي سيتفتح فرصا أمام شركات للتأمين من خلال الاستثمارات في قطاعات عديدة تتضمن تملك أو تشغيل مرافق لغرض الرعاية الصحية للمؤمن لهم. 




وقال إن أبرز التحديات التي تواجه قطاع التأمين بشكل عام والتأمين الصحي بشكل خاص تتضمن الرسوم المرتفعة جدا على قطاع التأمين الصحي، إضافة إلى هامش الربحية المنخفض في القطاع، مُشيرا إلى أن هناك مناقشات مع المشرعين للوصول إلى هامش ربح مناسب مقارنة بالدول الأخرى، وأن هناك تواصلا بين المشرعين والقطاع الخاص للتعلم من أخطاء الماضي لبناء قطاع قوي. 




وأضاف أن التحدي الأهم الذي تواجهه شركات التأمين خلال هذا العام وستواجهه خلال العام المقبل هو التضخم في أسعار التأمين الصحي والذي يتجاوز نسبة الـ10 %. 




وحول الاندماجات في قطاع التأمين أفاد الرئيس التنفيذي لشركة “بوبا العربية”، أن الاندماج خيار جيد لشركات التأمين وينتج عنه كيانات أقوى تساعد على التنافس، فكلما كانت المنافسة قوية انعكس ذلك بشكل إيجابي على تطوير القطاع ككل. 




وأشار إلى أن شركة “بوبا” ركزت خلال السنوات الخمس الأخيرة على الاستثمار الرقمي، كاشفا أن الشركة تبحث عن فرص عديدة للاستثمار في الصحة الرقمية داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى استثمارات كبيرة في مجال التأمين بشكل عام والتأمين الصحي بشكل خاص، حيث تعمل الشركة حاليا على استراتيجية تركز بشكل كبير على المجال الصحي.